خصائص مدرسة الإحياء والبعث
· تقليد القدماء في موضوعاتهم من مدح ، ورثاء ، وغزل ، وفخر .
· تعدد الأغراض في القصيدة ، فهي تنتقل من غرض لآخر ، وبدء القصيدة بالنسيب على عادة القدماء.
· القصيدة تقوم على وحدة البيت ، أي يكون البيت وحده أو مع بضعة أبيات مستقلا عن سائر أبيات القصيدة .
· العناية بالأسلوب وبلاغته ،وروعة التركيب ، وجلال الصياغة الشعرية ، وحسن انتقاء اللفظ ، مما جعل الجانب البياني يتغلب أحيانا على المضمون الفكري والمعنى الشعري .
· اقتباس المعاني والأخيلة والصور والموسيقا من فحول الشعراء القدامى ، من ذكر الأطلال والخيام ، واستعارة الألفاظ من القدماء كعيــون المهــا . ومن ذلك قول البارودي :
خليلي هل طال الدجى ؟ أم تقيدت كواكبه ، أم ضل عن نهجه الغد ؟
· حافظت على وحدة الوزن والقافية .