المدرسة الاتباعية الإحيائية (الكلاسيكية)
1 ـ نشأتها: ظهرت في أواخر القرنالتاسع عشر، والربع الأول من القرن العشرين.
ويعتبر محمود سامي البارودي رائدالاتباعية في الشعر الحديث وإلى جانبه ظهر شعراء آخرون يمثلون مدرسة الإحياءوالبعث(المدرسة الكلاسيكية)
ومنهم: أحمد شوقي،حافظ إبراهيم،علي الجارم(منمصر.)
خليل مردم، شفيق جبري وخير الدين الزركلي(من سورية.)
ب ـ العوامل التيساعدت على ظهورها :
1 ـ التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي.
2 ـالالتقاء بالغرب.
3 ـ نشوء الوعي الوطني.
4 ـ بروز تيارات فكرية كالحركاتالإصلاحية.
5 ـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة.
ج ـ مقومات المدرسةوخصائصها الفنية:
1 ـ العودة إلى الموروث الشعري،ولاسيما عصر القوة والأصالةوالجزالة ممثلة في الشعر الجاهلي، الإسلامي، الأموي، العباسي.
2 ـ إحياءالتقاليد الشعرية ،ولاسيما الطرق البلاغية من تشبيه واستعارة وكناية.
3 ـاعتماد الشعراء الإحيائيين على التراث الشعري الذي وصلهم في صياغة أساليبهم ورسمصورهم وإبراز أفكارهم عبر عنصر المحاكاة والمعارضة لكثير من قصائدهم.
4 ـمحافظتها التامة على وحدة الموضوع و البيت والوزن والقافية.
5 ـ عنايتهاالواضحة في مجال التعبير بالجزالة والمتانة والصحة اللغوية.
6 ـ اهتمامهابالخيال الجزئي التفسيري الحسي.
7 ـ عنايتها في مجال المضمون بالرؤية الإصلاحيةالاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة