1) ما الموضوع الذي تحدث عنه حنا الفاخوري ؟
ــــــــــــــــــــ
2) أكتشف معطيات النص
ـ كيف كان يتعامل الحكام مع الشعراء في هذا العصر؟
ـ هل أثر ذلك في حياتهم الاجتماعية ؟ كيف ؟
ـ هل كان ذلك العامل الوحيد لفتور الشعر؟ اذكر الأسباب الأخرى
ـ ما الذي يميز شعر هذا العصر ؟
ـ ما أنواع المحسنات اللفظية التي شاعت في هذا العصر ؟
ـ ما هي أغراض الشعر التي شاعت في هذا العصر ؟
ـ ما الأوزان الشعبية التي أسرف فيها شعراء هذا العصر؟
ـــــــــــــــــــــ
3) أناقش معطيات النص
ـ هل العامل السياسي ضروري للنهوض بالشعر والأدب عامة ؟
ـ هل ترى لانصراف الشعراء إلى التنميق اللفظي بعدا نفسيا واجتماعيا ؟ وضح مع التعليل .
ـ ما المقصود بالألغاز والأحاجي ؟ هل تجدها في ثقافتنا الشعبية اليوم ؟ وهل هذا يدل على ضعف في الإبداع الأدبي ؟
ـ لماذا شاعت المدائح في هذا العصر ؟
وهل كان يطبعها التقليد المحض أم فيها بعض الإبداع . علل انطلاقا مما درست في هذا النص .
ــــــــــــــــــــ
4) أستخلص وأسجل
ـ ما العبارة الجامعة لكل مضمون النص؟
سجلها .
ـ سجــل
الاجوبة
ـ تحدث حنا الفاخوري عن الشعر في عهد الماليك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ ملوك وسلاطين هذا العصر كانوا أعاجم لا يعنون إلا في النادر بتشجيع الشعراء وتقريبهم إليهم وإغداق الخير عليهم .
ـ نعم أثر ذلك في حياتهم الاجتماعية , حيث اتجه الشعراء إلى كسب معيشتهم عن سبيل الحرف والصناعات . فكان بينهم الجزار والدهان ..
ـ لم يكن ذلك العامل الوحيد لفتور الشعر , بل إضافة إلى فتور العصبية والحمية اللتين نهضتا قديما بالشعر الفخري والقومي , وقلت دواعي اللهو في جو الاضطراب السياسي وصرامة العيش .
ـ تميز شعر هذا العصر بالتنميق اللفظي الذي ذهب برونق الشعر . والمعاني
مكرورة مسروقة غثة
ـ المحسنات اللفظية التي شاعت في هذا العصر هي : التشطير والتخميس والاقتباس والتضمين .
ـ شاع في هذا العصر شعر الألغاز والأحاجي والمدائح النبوية
ـ الأوزان الشعبية التي أسرف فيها شعراء هذا العصر هي : المواليا والقوما
والزجل والدوبيت والموشح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ نعم يعتبر العامل السياسي ضروريا للنهوض بالشعر والأدب عامة
ـ نعم أرى لانصراف الشعراء إلى التنميق اللفظي بعدا نفسيا واجتماعيا
لأن الشعراء أصبحوا مهمشين من طرف الحكام والسلاطين وشعر الشعراء بعجزهم عن الإبداع .
ـ المقصود بالألغاز والأحاجي هو الشعر الذي يتضمن لغزا أو أحجية, وهو موجود في ثقافتنا الشعبية اليوم , وهو يدل على ضعف في الإبداع الأدبي
ـ شاعت المدائح في العصر لأن هذا العصر شهد هجمات الصليبيين بالسلاح والفكر , كذلك شدة فقر الشعراء وتطلعهم إلى نعيم الآخرة . وكان يطبعها التقليد المحض
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ العبارة الجامعة لكل مضمون النص هي : زالت في عصر المماليك كثير من الأسباب التي تنهض بالشعر وتحمل أصحابه على الإجادة .
ـ لقد أصيب الشعر في هذا العهد بوباء التنميق اللفظي الذي ذهب بمائه ورونقه وتركه على حالة المريض المدنف بعد أن ألح عليه السقم والهزال , فإذا أزحت ستار الألفاظ البراقة لا تقع غالبا إلا على معان مكرورة مبتذلة غثة .
تشخيصي
كلمة (دوبيت) كلمة يرجع أصلها للفارسية وتعني (بيتين) وهي قصيدة صغيرة مشطرة من بيتين إلى أربعة عرفت ا بالسودان بنظمها باللهجة العامية
القوما قوما :فن اخترعه البغداديون . وكان يبدأ المقطع الشعري بجملة قوما نتسحر قوما أو في نهاية كل بيت شعري ومن الشعراء المشهورين الذين كتبوا في هذا الفن الشاعر صفي الدين الحلي
المواليا أول من نطق به أهل واسطوذُكر أن هارون الرشيد لما قتل البرامكة ومن بينهم جعفر البرمكي أمر أن يرثى بشعر. فرثته جارية بهذا الوزن وجعلت تقول يا مواليا،
الموشح اسم لنوع من الشعر استحدثه الأندلسيون، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبياتوللموشحات اصطلاحات مثل: "اللازمة" و "المبدأ" و "الدور" و "الدرج" و"البطايحي" و"المجنح" و"الخرجة" و "السلسلة" و "القفلة" و"الانصراف" و"المجنب
الزجل هو شكل تقليدي ارتجالي، وعادة يكون في شكل مناظرة بين عدد من الزجالين (شعراء ارتجال الزجل) مصحوبا بإيقاع لحني= باللغة المحكية=