مفهوم التلخيص:
لغويا: لخّص يلخّص تلخيصا الكلام أو المقالة: اختصره، فالتلخيص إذن هو التقليص من حجم النص دون المسّ من لبّه و جوهره، وهو باختصار إعادة صياغة نصّ بإيجاز.
علميا: التلخيص اختزال للكمّ مع الحفاظ على الرسالة المراد تبليغها و يستوجب ذلك:
I - تبيّن الكلمات المفاتيح التي تمكّن من معرفة الأفكار الرئيسية و الفرعية للنصّ.
ب- إيجاد التنظيم الداخلي للنصّ للنصّ لتحديد الروابط الواضحة ( الوقوف على أدوات الربط و التّمفصل و الخفية( ضبط العلاقات الرابطة بيم الأجزاء و المحدّدة لبناء النصّ)
ج – تحرير نصّ قصير يبرز موضوعات النص الأصلي و يضمن المحافظة على هيكلته باستعمال رصيد لغوي مغاير.
II تقنيات التلخيص:
الكلمات المفاتيح : هي كلمات هامة جدّا باعتبارها تكوّن بنية النص أو هيكله
نوعية التمارين المقترحة.
- سطّر الكلمات التي تراها هامة في النصّ.
- ضع في أطر ما ينبغي الاحتفاظ به كي لا يختلّ المعنى
- سطّر الألفاظ أو مجموعة الألفاظ الهامة مكتفيا بـ 15 أو 10 أو 20 كلمة...
- رتّب الكلمات التالية حسب أهميتها في النصّ.
كلمات الربط : تلعب دورا هاما في التوضيح و الربط و إبراز العلاقات السائدة في الرسالة المكتوبة و الوقوف على التمفصولات، لذا يكون من الحتمي تحديدها قبل التلخيص.
أ/ الكلمات الدالة على السببيّة:
بفضل – من أجل – بما أن – بناء على – بالنظر إلى – باعتبار أن – بسبب.
ب/ الكلمات الدالة على الغائية:
لأجل – لكي – لـ - حتّى – لئلاّ – بغاية – لهدف – بغية – قصد – نحو – بخصوص.
ج/ العبارات الدالة على الضدّ و العكس:
ماخلا – ماعدا – إلاّ – باستثناء – إلاّ إذا – ما لم يوجد ...
هـ/ العبارات الدالة على النظام و الترتيب:
قبل – بعد – علاوة على – بالإضافة إلى – إضافة إلى ذك – فوق ذلك – وراء – من وراء.
و/ أدوات الربط:
و – لا و لا – أيضا – هكذا – كذا – كذلك – كما أنّ – إذا – و هلمّ جرّا – مثلما – حقّا فعلا – في الواقع – بقصد كذا –
نوعية التمارين:
- سطر كلمات الربط مبرزا الروابط التي تحققها
- أبرز معاني أدوات الربط
- لماذا استعمل الكاتب الأدوات...
التصنيفات : تساعد على التجريد:
عنونة الفقرات – التعبير عن فكرة بمفردة أو أكثر...
نوعية التمارين: حدّد في الفقرة ثلاث عبارات تبيّن نوعية الحوار حول نظام الحكم.
تقطيع النصّ: يكون من الضروري تقطيع النص إلى وحدات معنوية تسمّى "كتلا معنوية" قصد وضع مخطط مفصّل و دقيق يساعد على:
- تحديد الفقرات الكبرى و الصغرى
- تحديد المقاطع السرديّة أو الوصفية أو الحجاجية.
- تمييز الأمثلة المفسّرة.
- ذكر المفردات أو العبارات الدالة على معنى معيّن.
- تسطير الجمل الحاملة لفكرة معيّنة.
- تصميم أو تخطيط النصّ.
من المحسوس إلى المجرّد:
الانطلاق من أشياء محسوسة كالصّور أو الأوصاف أو الأحداث أو البراهين لإعادة بناء النصّ.
نوعية التمارين:
- أبرز في قالب تخطيط الأفكار الواردة في النصّ
- لاحظ الصّور و ابن المعاني
- استخرج المؤشرات الدالة على..
الاهتمام بالجوهر:
التمييز بين الأصل والفرع وهذا يستوجب الاتجاه نحو مادة الخطاب
أمثلة : لخص الفقرة في جملة أو أكثر.
لخص النصر مركزا على الأحداث والأوصاف.
III أسس التلخيص :
1 / التماسك والترابط : تحقيق وحدة النص الملخص وتوازنه وتجانسه بــ:
- التمفصلات = استعمال أدوات الربط في مواطنها قصد توضيح الأفكار ونسج بنية بارزة
مثال : لخص النص دون أن تتجاوز 150 كلمة ولتركيز على استعمال أدوات الربط
- الأسلوب : يكون واضحا ويبرز الجوهر أو المطلوب باختصار
2 / الدقة : تخير العبارات التي تبرز الفكرة بأمانة وهذا يحتّم التحلي بالموضوعية والنزاهة.