إذ، إذَا، إذاََ (إذن)، حينئذ.
1) إذ:
• الاسمية: تعرب:
- ظرف زمان بمعنى حين. نحو: قال تعالى: "... إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا.."
- مفعولا به للفعل "أذكر". نحو:قال تعالى: ".. فاذكروا إذ كنتم قليلا فكثرتم..". ((أما إذا كان بين الفعل "أذكر" و"إذ" كلمات أخرى فتعرب "بدلا" لا مفعولا به. نحو: قال تعالى: "..واذكروا نعمة الله عليكم إذ جعل فيكم أنبياء.."
- مضاف إليه إذا سبقها ظرف زمان. نحو: قال تعالى: "..ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا.."
• الحرفية: تعرب:
- للتعليل: نحو: أحترمه (إذ) أنه بمثابة أبي: حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
- للمفاجأة: نحو: كلنا جلوس (إذ) بالضيف دخل: ظرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
2) إذَا:
• الاسمية: تعرب:
- أداة غير جازمة ظرف لما يستقبل من الزمان مبنية على السكون في محل نصب على الظرفية. نحو: "..وإذا قرئ القرآن فاستمعوا.."
- في محل نصب ظرف زمان. نحو: "..والليل إذا يسري.."
• الحرفية: تدخل على الجمل الزمانية: إذا الفجائية لا محل لها من الإعراب. نحو: "..وألقى عصاه فإذا هي ثعبان مبين.."
3) إذا (إذن):
• تعرب حرفا للجواب والجزاء ((ما بعده نتيجة لما قبله) عملها: نصب الفعل المضارع.
4) حينئذ: تعرب:
• حين: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
• ئذ: ظرفية لما مضى من ظهوره تنوين العوض في محل جر . والجملة المحذوفة في محل جر مضاف إليه.