الباكالوريا
أهلا وسهلا بكم في منتدى الباكالوريا.

كل مايخص طلاب شعبة أداب وفلسفة.

سجل نفسك من أجل الإفادة والاستفادة
الباكالوريا
أهلا وسهلا بكم في منتدى الباكالوريا.

كل مايخص طلاب شعبة أداب وفلسفة.

سجل نفسك من أجل الإفادة والاستفادة
الباكالوريا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الباكالوريا

كل مايحتاجه طلبة الباكالوريا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المسند والمسند إليه ..الثالثة ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرة المنتدى
Admin



عدد المساهمات : 468
تاريخ التسجيل : 02/09/2015
العمر : 27

المسند والمسند إليه ..الثالثة ثانوي  Empty
مُساهمةموضوع: المسند والمسند إليه ..الثالثة ثانوي    المسند والمسند إليه ..الثالثة ثانوي  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 14, 2015 2:34 pm

شرح الدرس الأول :
المسند والمسند إليه .


* الأمثلة :
1- رفع الصبي القرش عن الأرض .
2- نُقش اسم بلادك على صفحتي .
3- القارئون مستفيدون .
4- كان الطفل غافلا .
5- إن القرش عتيق .
6- ظننت الفريق منتصرا .
7- صبرا حتى أنبئك من أمري ما تعجب له .
8- أمنتصر أنت .

* الشرح :

م المسند نوعه.............................. ....المسند إليه نوعه
1 رفع فعل تام .............................. .................الصبي فاعل
2 نُقِشَ فعل مبني للمجهول .........................اسم نائب فاعل
3 مستفيدون خبر........................... ............... القارئون مبتدأ
4 غافلا خبر كان........................... ................. الطفل اسم كان
5 عتيق خبر إن............................ ................. القرش اسم إن
6 منتصرا مفعول به ثاني.......................... ..الفريق مفعول به أول
7 صبرا مصدر نائب عن فعل الأمر ........................
8 منتصر مبتدأ ليس له خبر .......................أنت مرفوع المبتدأ المشتق

- في الجملة الأولى حكم " الرفع " وهو مسند إلى الفاعل " الصبي " .
وكذلك في الجملة الثانية : أسند " النقش إلى " الاسم " .
نجد أن الكلمات الملونة باللون العنابي تُسمى " مسندا إليه " ، بينما الكلمات الملونة باللون الأزرق تُسمى " مسندا " .

* الاستنتاج :
- أن الجملة تتكون من ركنين رئيسيين هما : المسند والمسند إليه .
* ما تعريف المسند ؟
هو : كل ما تضمن حكما مسندا إلى الاسم تقدم عليه أو تأخر عنه ، ويكون واجب الذكر ما لم يدل عليه دليل .
* مواقع المسند :
1- الفعل التام يقصد به الذي يحتاج على فعل وفاعل سواء مبني للمعلوم أو للمجهول ... .
2- الخبر .
3- المبتدأ الذي ليس له خبر مثل : أمنتصر أنت ؟ منتصر : وقعت خيرا ، لكن أين خبرها ؟ لا يوجد لها خبر .
4- خبر إن وأخواتها ، وخبر كان وأخواتها .
5- المصدر النائب عن فعل الأمر : مثال / صبرا ، سهلا ، صعبا ، .... .
6- المفعول الثاني للأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ، مثال :
ظننتُ الفريق منتصرا .
الفريق : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( مسدا إليه ) .
منتصرا : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( مسند ) .
نستنتج من ذلك أن : الفريق منتصرا ، أصلهما جملة فعلية مبتدأ وخبر ، ولنتأكد من ذلك نقول : " الفريقُ منتصرٌ " الفريق : مبتدأ ، ومنتصر : خبر ، إذن أصلهما مبتدأ وخبر .

* ما تعريف المسند إليه ؟
المسند إليه هو : كل اسم أُسند حكم من الأحكام ، ويكون واجب الذكر ما لم يدل عليه دليل .

* مواقع المسند إليه :
1- الفاعل .
2- نائب الفعل .
3- المبتدأ .
4- مرفوع المبتدأ المشتق : مثال / أمنتصر أنت ؟ منتصر اسم مشتق ووقع مبتدأ ، بينما نجد كلمة ( أنت ) مرفوعة ، فما سبب رفعها ؟ سبب رفعها هو الاسم المشتق .
5- مبتدأ كان وأخواتها ، وإن وأخواتها .
6- المفعول به الأول للأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ،
مثال : ظننتُ الفريق منتصرا .
نجد أن المفعول الأول هو كلمة ( الفريق ) ، إذن هو مسند إليه .

* ملاحظة : الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر هي : ( رأى القلبية ، علم ، وجد ، درى ، ألفى ، تعلّم ، ظنّ ، حسب ، خال ، زعم ، عدّ ، هبّ ، صيّر ، ردّ ، ترك ، اتخذ ، جعل ، وهب ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bac15.yoo7.com
 
المسند والمسند إليه ..الثالثة ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل دروس في الادب العربي للسنة الثالثة 3 ثانوي شعبة اداب وفلسفة
» some english rules 3AS..قواعد اللغة الانجليزية السنة الثالثة ثانوي
» عناوين بعض دروس السنة الثالثة اداب وفلسفة
» مفاهيم التاريخ للسنة الثالثة ثانوي..عالم الشمال ..سياسة الاحتواء..الشرق
» تحميل دروس التاريخ والجغرافيا السنة الثالثة ثانوي .شعبة أداب وفلسفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الباكالوريا :: أداب وفلسفة :: اللغة العربية*الدروس*-
انتقل الى: